دولي صحف اجنبية مقتطفات من الصحف العالمية 09 اب 2017

 

 

الصحف بريطانية

تحدثت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عن آلاف اللاجئين الذين علقوا في صربيا، ويرفض الاتحاد الأوروبي دخولهم إليه، وعن محاولة الحكومة الصربية منح اللاجئين حقوقا إضافية، كحق العمل، وبينهم أشخاص مؤهلون، مهندسون وخبراء تقنيون، معتبرة ان فرصة أن يجدوا عملا في صميم اختصاصهم شبه مستحيلة، فهم لا يملكون شهادات، ولا يتحدثون اللغة الصربية ومن الصعب أن ينافسوا نظراءهم الصرب في السوق الحرة .

ولفتت الصحف الى ان تسرب معلومات علمية عن ارتفاع درجات الحرارة بشكل حاد في الولايات المتحدة نتيجة التغير المناخي قضية تقلق إدارة ترامب، حيث اتضح من رسائل إلكترونية مسربة أن الأوامر صدرت للمسؤولين بعدم استخدام تعبير "التغير المناخي" والاكتفاء بالإشارة إلى "ظروف مناخية متطرفة".

نشرت صحيفة الغارديان تقريرا عن آلاف اللاجئين الذين علقوا في صربيا، ويرفض الاتحاد الأوروبي دخولهم إليه.

بين هؤلاء عائلة فقيرزاده الإيرانية، وهم والدان وثلاثة من أبنائهم، كانوا يأملون بالالتحاق بابنهم الأكبر الذي يدرس في إحدى الجامعات في مدينة ميونيخ الألمانية.

جاءت هذه العائلة عبر نفس الطريق الذي سلكه ملايين اللاجئين عبر دول البلقان بين عامي 2015 و2016، ثم بدأت الدول تقفل حدودها، فعلقوا في صربيا منذ ثمانية شهور.

وعلق في صربيا، بالإضافة إلى هذه العائلة، 7600 لاجئ، موزعون على 18 مركز استيعاب حكوميا، بينهم 900 طفل غير مصحوبين ببالغين.

ويتحدث داركو ستاستانولكوفيتش، وهو مدرس للغة الصربية، عن المشاكل التي يعاني منها الأطفال الذين رأوا ويلات الحرب، وعن صعوبات التعلم التي يعانون منها.

يقول إن الأطفال الأفغان مثلا درسوا في مدارس لم يكن فيها نظام تعليمي محدد ومنتظم، والآن هناك هدف في حياتهم.

وتحاول الحكومة الصربية منح اللاجئين حقوقا إضافية، كحق العمل، وبينهم أشخاص مؤهلون، مهندسون وخبراء تقنيون، لكن فرصة أن يجدوا عملا في صميم اختصاصهم شبه مستحيلة، فهم لا يملكون شهادات، ولا يتحدثون اللغة الصربية ومن الصعب أن ينافسوا نظراءهم الصرب في السوق الحرة.

إحسان الله ويزا، الأفغاني البالغ من العمر 20 عاما، يقيم أيضا في صربيا.

يتحدث إحسان الله 6 لغات، ويساعد في الترجمة لمنظمات حقوقية تزور المخيم، وأحيانا يستمر في الخدمة حتى ساعات الفجر الأولى، بدون مقابل مادي.

وعند سؤاله عن سبب خدمته بدون مقابل، يقول إنه يؤدي هذه الخدمة من أجل اللاجئين أمثاله.

ومن بين ألف طلب لجوء تلقتها السلطات الصربية لم تبت سوى بسبعين طلبا.

في هذه الأثناء، يسمح كل يوم لخمسة أشخاص بمغادرة صربيا ودخول أراضي المجر.

وقال ويزا إن الوضع في المجر سيء، حيث أفراد عائلته الذين وصلوا إلى هناك يقيمون في معسكرات مغلقة، وحين يرغب أحدهم بدخول المرحاض يرافقه أربعة رجال أمن.

وتقول عائلة فقير زاده إن الكثير من الدول بإمكانها أن تتعلم من صربيا في حسن معاملتها للاجئين.

نشرت صحيفة التايمز تقريرا عن قضية تقلق إدارة ترامب، وهي: تسرب معلومات علمية عن ارتفاع درجات الحرارة بشكل حاد في الولايات المتحدة نتيجة التغير المناخي.

وقد أدى تسريب مؤسسات علمية لهذه المعلومات قبل تفويضها بذلك إلى غضب المؤسسة السياسية.

في هذه الأثناء أرسل الرئيس ترامب رسالة إلى الأمم المتحدة مؤكدا فيها انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس المناخية.

واتضح من رسائل إلكترونية مسربة أن الأوامر صدرت للمسؤولين بعدم استخدام تعبير "التغير المناخي" والاكتفاء بالإشارة إلى "ظروف مناخية متطرفة".

ولكن حتى المؤسسة العسكرية تتململ حول الموضوع، فوزير الدفاع جيم ماتيس استخدم تعبير "التغير المناخي" ضاربا عرض الحائط بالتعليمات بعدم استخدام المصطلح.

وسيحاول المستشارون العسكريون إقناع ترامب بإعادة النظر في موقفه من التغير المناخي، لكن، لسوء الحظ، ربما اكترث الرئيس ترامب فقط لو غمرت مياه الأمطار ملاعب الغولف، نتيجة التغير المناخي، حسب الصحيفة

الغارديان

-         الحرب في سوريا: ضربات التحالف الدولي "تقتل 29 مدنيا" في الرقة

-         طائرة إيرانية بدون طيار تقترب "بصورة خطيرة" من مقاتلة أمريكية

-         مصر تتسلم غواصة ألمانية ثانية من طراز 209

الاندبندنت

-         مقتل وإصابة العشرات من الحشد الشعبي في هجوم على الحدود السورية العراقية

-         مخاوف من تمدد الحشد الشعبي في دول الجوار

الصحف الامريكية

كشفت الصحف الاميركية الصادرة اليوم أن كوريا الشمالية قد نجحت في انتاج رأس نووي مصغر يمكن تحميله على صاروخ مما يعني انها قطعت شوطا كبيرا واقتربت من ان تصبح دولة نووية بكل معنى الكلمة، ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات الامريكية انهم توصلوا الى هذا الاستنتاج بنهاية الشهر الماضي، وتقدر اجهزة المخابرات الامريكية ان ترسانة كوريا الشمالية من الاسلحة النووية تضم الان ما يقارب 60 قنبلة نووية .

هذا وتناولت الصحف خبر اعلان مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية ان الولايات المتحدة تدرس تقديم المزيد من الدعم للجيش الفيليبيني في حربه ضد الجهاديين في جنوب البلاد، وان الطائرات يمكن ان تستخدم افتراضيا لتنفيذ ضربات، مع ان هذا يمكن ان يحدث فقط بهدف الدفاع عن النفس ولحماية جنود اميركيين او قوات حليفة، ولن تشير الى فتح جبهة جديدة في حروب "الدرون" الاميركية.

قال تقرير لصحيفة واشنطن بوست إن الحرب بالرقة تحوّلت إلى حرب استنزاف طاحنة، وإن ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية تواجه صعوبات كبيرة وتتكبد خسائر فادحة في كل شبر تحقق فيه تقدما ضد تنظيم داعش.

وأوضح التقرير أن "قوات سوريا الديمقراطية" تحارب في بعض الأحيان من منزل لمنزل وتتعرض لهجمات انتحارية في أزقة ضيقة، في الوقت الذي تنتظر فيه لمعرفة إن كان مقاتلو تنظيم داعش سيرسلون المزيد من المتفجرات وسط المدنيين الهاربين.

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي إن معركة الرقة تختلف تماما عن أي معركة خاضوها من قبل، مضيفا أن تنظيم داعش يدافع الآن عن عاصمته.

وأضاف أن المعارك السابقة ضد التنظيم تنتهي عندما يتراجع مقاتلوه -فيما يبدو- للحفاظ على قوتهم البشرية لمعارك تالية، "أما في الرقة الآن فإنهم يقاتلون حتى الموت" إذ إنها محاصرة من كل الجوانب ولا تالي لها.

وقال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وسوريا، العقيد ريان ديلون -الأسبوع الماضي- إنه بعد شهرين من القتال الكثيف في الرقة استولت قوات سوريا الديمقراطية على 45% من المدينة، وهو رقم ظل ثابتا لأكثر من أسبوع.

وبينما يقول البنتاغون إن "قوات سوريا الديمقراطية" تحقق تقدما مستمرا، إلا أنها تدفع تكلفة عالية للغاية عن كل شبر من تقدمها، فهي ليست مثل القوات العراقية التي استعادت الموصل بعشرات الآلاف من الجنود والاحتياط، بل أعدادها قليلة وما لديها من المعدات الثقيلة مثل المركبات والدبابات أقل كثيرا.

واشنطن بوست

-         البنتاغون قد يزيد المساعدة العسكرية للفيليبين في حربها ضد الجهاديين

-         زلزال بقوة 6.3 يضرب شينجيانغ الصينية

-         الاتفاق النووي صامد في وجه العقوبات الأميركية

نيويورك تايمز

-         محاكمة اخصائيين نفسيين بتهمة المشاركة في عمليات "تعذيب" للسي آي ايه

-         طالبان تتحول إلى صناعة المخدرات لتمويل عملياتها

-         الامم المتحدة تندد بـ"الاستخدام المفرط للقوة" في فنزويلا

-         تيلرسون في تايلاند لتحسين علاقة واشنطن بأقدم حلفائها الآسيويين

الصحف الاسرائيلية

شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارات جوية عدة استهدفت مواقع تابعة لحماس في قطاع غزة، وقالت الصحف ان طائرات الاف 16 استهدفت "بأربعة صواريخ موقع السفينة (العسكري التابع للقسام) في منطقة السودانية (شمال مدينة غزة)، ما احدث اضرارا وادى الى اصابة ثلاثة مواطنين في المنطقة السكنية القريبة من الموقع، وبصاروخين موقع فلسطين التابع ايضا للقسام ونقطة مراقبة قريبة منه في بلدة بيت لاهيا (شمال القطاع) ".

وادعت ان الغارات الاسرائيلية جاءت بعد سقوط صاروخ أطلق مساء الثلاثاء من قطاع غزة في جنوب اسرائيل، حسب ما اعلن الجيش الاسرائيلي. ولم يسفر اطلاق الصاروخ عن خسائر في الارواح او الممتلكات، كما ذكر ناطق عسكري اسرائيلي.

هذا وكشفت صحيفة هآرتس النقاب عن أن أري هارو، المدير السابق لمكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حصل على مبلغ 105 آلاف دولار مقابل خدمات استشارة قدمها لجمعية أميركية يديرها إيلان روث المقرب من الملياردير رون لاودر والذي يعتبر الصديق الشخصي لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وفي آذار/مارس 2010، أنهى هارو عمله في ديوان رئيس الحكومة نتنياهو، وبعد ذلك بفترة قصير حصل على الأموال من المنظمة الأميركية، المقربة من الملياردير لاودر وهو يهودي من أصل أميركي وصديق شخصي لرئيس الحكومة نتنياهو الذي استعان به حتى في بعثات دبلوماسية.

في حوار أجراه معه أريئيل كهانا الكاتب بموقع "أن آر جي" الإسرائيلي، أكد السفير البريطاني لدى إسرائيل ديفيد كوري أن العلاقات بين البلدين لم تكن قريبة مثلما هي هذه الأيام، وذلك رغم عدم وجود توافق كامل بينهما، لاسيما في ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وإن اعتبر السفير أن هذا الملف لم يعد نقطة إشكالية بين البلدين كما كان الوضع عليه في السابق.

وأضاف السفير أن لندن تسعى لإيجاد حل سياسي للصراع القائم في المنطقة، بما يحقق مصلحة جميع الأطراف إسرائيل وبريطانيا والفلسطينيين "لكننا في الوقت ذاته معنيون بتوثيق علاقاتنا مع تل أبيب، من خلال السعي لإيجاد شراكة كاملة بيننا في جميع المجالات، بالتوازي مع البحث في توفير حلول تدفع العملية السياسية للأمام".

وأبدى كوري -الذي عمل سفيرا لبلاده في نيويورك ونيودلهي- صعوبة بالتفاؤل إزاء إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي في المدى القصير، أي خلال العامين أو الأعوام الثلاثة القادمة، رغم وجود فرصة كبيرة للتعاون بين إسرائيل وبعض دول الخليج العربي بسبب التحديات المشتركة الماثلة في المنطقة، مع الاعتقاد بأن حل الدولتين للشعبين هو المشروع الوحيد القابل للتطبيق، لأنه يوفر الأمن للجانبين.

وحول عدم إعلان موقف بريطاني واضح من أحداث المسجد الأقصى الأخيرة، والاكتفاء بدعوة الطرفين لوقف العنف، قال كوري إن بلاده ترتبط بعلاقات وثيقة مع الأردن وإسرائيل، وهما الدولتان المعنيتان بما يخص الوضع في الحرم القدسي، ولذلك فإن بريطانيا لا تبحث عن دور لها فيما يتعلق بهذه الأحداث، فلديها العديد من المشاكل في القارة الأوروبية.

وأشار كوري -وهو السكرتير الشخصي السابق لرئيس الحكومة سابقا توني بلير- إلى أهم أوجه التعاون بين تل أبيب ولندن، لاسيما قيام سلاح الجو في البلدين بمناورات عسكرية مشتركة، في حين بدأت سفن سلاح البحرية البريطانية ترسو في ميناء حيفا بعد عقود طويلة من غيابها "فضلا عن التعاون الاستخباري الذي يصعب التفصيل فيه، لكنه تعاون واسع ويزداد".

كما أن هناك تعاونا علميا وتكنولوجيا يتضمن وجود أكثر من ألف عالم من أكثر من 120 مؤسسة من الدولتين، يقيمون مشاريع بحثية مكثفة في شتى التخصصات، مما يعني أن تأثير حركة المقاطعة العالمية (بي دي أس) لم يسهم في وقف هذا التعاون بين تل أبيب ولندن، وفق ما يقول السفير البريطاني.

صحيفة معاريف:

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف في قطاع غزة رداً على صاروخ أطلق من قطاع غزة أمس.
  • ضغط كبير على عناصر الليكود ليشاركوا في التظاهرة دعماً ل”نتنياهو” اليوم في تل أبيب.
  • سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة في منطقة مفتوحة في منطقة التفافي غزة.
  • شرطة الاحتلال تمنع عائلات منفذي عملية المسجد الأقصى من الدخول للصلاة فيه.

صحيفة هآرتس:

  • مدير شؤون الموظفين السابق لمكتب نتنياهو حصل على 100 ألف دولار من منظمة تعد من مقربي “نتنياهو” بعد تركه منصبة في العام 2015.
  • لوائح اتهام ضد شخصيات قيادية في حزب “إسرائيل بيتنا”، منهم نائبة وزير سابق متهمة بالحصول على رشوة بملايين الشواقل.
  • صاروخ أطلق من قطاع غزة، سقط في منطقة مفتوحة في النقب، وجيش الاحتلال يقصف غزة رداً عليه.
  • مركز إسرائيلي يرفع قضية تعويض ضد “يائير” ابن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي لاتهامه المركز بالتطرف، والتمويل من جمعية تعمل لتدمير إسرائيل”.

صحيفة إسرائيل هيوم:

  • بعد محكمة استمرت عام ونصف، الجندي القاتل في الخليل يدخل السجن اليوم.
  • أسرى حماس تقدموا للمحكمة العليا الإسرائيلية لمنع ذويهم من الزيارة.
  • صاروخ من غزة سقط جنوب فلسطين المحتلة دون إصابات.
  • تسع دقائق بين الإبلاغ عن خلل في المروحية العسكرية الإسرائيلية وبين تحطمها أول أمس

صحيفة يديعوت أحرنوت:

  • رداً على صاروخ من غزة، جيش الاحتلال يقصف في القطاع.
  • اليوم سيدخل قاتل الشهيد عبد الفتاح الشريف السجن ل (18) شهراً.
  • منظمة “مولاد” الإسرائيلية ترفع قضية تعويض بمبلغ 140 ألف شيكل ضد نجل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي “يائير”.
  • مصاب بجراح خطرة بإطلاق نار في كفر قاسم.

موقع واللا:

  • قصف إسرائيلي على قطاع غزة بعد صاروخ من القطاع سقط في منطقة مفتوحة في المجلس المحلي “شاطئ غزة”.
  • رسالة حاخام يهودي ل”مناحيم بيغن” قبل 40 عاماً تنص على جواز إخلاء مستوطنات إسرائيلية من أجل تحقيق السلام.
  • تاريخ الحوادث في سلاح الجو الإسرائيلي، أربعة عشر قتيلاً في إحدى عشر عاماً.

القناة العاشرة الإسرائيلية:

  • الجندي القاتل في الخليل يدخل اليوم لسجن “كيلي 4”.
  • قضية الغواصات تعتبر من أكبر قضايا الفساد في تاريخ دولة الاحتلال الإسرائيلي.

القناة الثانية الإسرائيلية:

  • حفل وداع للجندي الإسرائيلي قاتل الشهيد عبد الفتاح الشريف قبل دخوله السجن.
  • صاروخ من قطاع غزة سقط في منطقة مفتوحة في النقب.

القناة السابعة الإسرائيلية:

  • الرئيس الأمريكي يهدد بضرب كوريا الشمالية بنيران غير مسبوقة.
  • جندي من جيش الاحتلال أصيب بجراح متوسطة من إطلاق نار صديقة خلال اقتحام مخيم الدهيشة الليلة الماضية.
  • ملاكم فلسطيني يرفض ملاقاة بطل دولة الاحتلال في الملاكمة في أولمبيات تايلاند.
  • رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية، من يريد إسقاط “نتنياهو” هو من يريد اجتثاث الاستيطان.
  • السلطة الفلسطينية تطلب من المجتمع الدولي منع دولة الاحتلال الإسرائيلي من القيام بأية مهمات دولية.

فضائية 20 الإسرائيلية

  • أبو مازن يضع اشتراطات لإعادة التنسيق الأمني مع الإسرائيليين.
  • الهجوم ضد “نتنياهو” هو هجوم ضد حكومة الليكود.

موقع المونيتور العبري:

  • الإسرائيليون غير مبالين بشبهات الفساد ضد “نتنياهو”، وهو نجح بتسويق نفسه كضحية لليسار الإسرائيلي.

الصحف الروسية

من المواضيع التي تناولتها الصحف الروسية مقالا بعنوان الصين لم تعد تتحدى الناتو

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا لمعلقها السياسي فلاديمير موخين عن الشراكة بين بكين وموسكو، يشير فيه إلى استكمالها بزيارة السفن الصينية إلى فنلندا ولاتفيا.

 كتب موخين:

يبدو أن لبكين مصالح في البلطيق خارج إطار الشراكة العسكرية الروسية–الصينية. فبعد مشاركة سفنها في المرحلة الأولى من المناورات البحرية المشتركة "التعاون البحري-2017" في بحر البلطيق، وبعد مشاركتها في الاستعراض البحري المخصص لعيد القوات البحرية الروسية في سان بطرسبورغ، توجهت في زيارة ودية إلى فنلندا، وهي حاليا في ميناء ريغا بلاتفيا.

وتفيد وسائل الإعلام اللاتفية، استنادا إلى وزارة الدفاع، بأن هذه الزيارة هي "زيارة ودية ضمن إطار التعاون بين البلدين". وتؤكد أن السفن الصينية، عندما دخلت إلى الخليج الدنماركي ببحر الشمال في 19 يوليو/تموز الماضي، تعاونت مع المجموعة الأولى لسفن الناتو "لتنسيق دخول المجموعتين إلى بحر البلطيق". وتبدو هذه المعلومات غريبة نوعا ما، وخاصة أن العديد من وسائل الإعلام الغربية انتقدت دخول السفن الحربية الصينية إلى بحر البلطيق، وأن ممثلي الناتو عدُّوا المناورات المشتركة مع السفن الروسية "تهديدا للعالم الحر" و"تحديا للناتو".

وقد حاول الرئيس بوتين خلال وجوده في فنلندا نهاية يوليو/تموز الماضي، في أثناء المناورات الروسية–الصينية المشتركة، تفنيد هذه التعليقات، حيث أعلن أن الهدف من المناورات الروسية–الصينية البحرية المشتركة هو "صقل المهارات"، وأن "التعاون العسكري الروسي–الصيني ليس موجها ضد أي بلد ثالث".

 في هذه الأثناء، استقبلت السفن الحربية الصينية في ميناء هلسنكي بالترحيب والحفاوة. ويبدو أنها استقبلت بنفس الترحاب في ريغا. ونقلت وسائل الإعلام عن وزارة الدفاع في لاتفيا أن زيارة السفن الصينية هي "تأكيد للتعاون النشيط والناجح بين البلدين". أما وكالة شينخوا الصينية، فنشرت تصريح قائد مجموعة السفن الصينية يو مانتسيانغ بأن "هذه الزيارة هي الأولى لسفن القوات البحرية الصينية إلى لاتفيا، وهدفها تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها".

يقول عضو أكاديمية العلوم العسكرية العقيد إدوارد روديوكوف إن "الصين تريد عبر الدبلوماسية الشعبية والتواصل الاجتماعي ترسيخ صورة إيجابية لقواتها البحرية في نظر الأوروبيين. وهي لا تريد إفساد علاقاتها بأوروبا، بل على العكس من ذلك تسعى لتوسيعها. أما الصين بتعاونها العسكري مع روسيا وتنظيم مناورات مشتركة معها في بحر البلطيق، فهي كأنها لا تلاحظ المواجهة الحالية بين روسيا والغرب".

من جانبه يرى فلاديمير تيريخوف، الخبير في شؤون آسيا والمحيط الهادئ، اتجاها براغماتيا في زيارات الصين هذه، وأن "من بين الدوافع الأخرى لظهور السفن الحربية الصينية في بحر البلطيق هو بدء تشكيل علاقة بين الصين والاتحاد الأوروبي، وهذا الموضوع إلى جانب العلاقات الصينية–الأمريكية تصبح تدريجيا في مركز اللعبة الجيوسياسية لديها"، - كما أوضح الخبير.

أي أن الهدف الحقيقي لوجود الصين في البلطيق هو سعيها لتسوية مصالحها الجيوسياسية والاقتصادية والبقاء شريكة لموسكو وأوروبا عموما.

الصحف الايرانية

تنوعت اهتمامات الصحف الإيرانية الصادرة بطهران صباح اليوم الاربعاء وتناولت موضوعات عدة، منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، من ابرزها تقديم روحاني تشكيلته الوزارية لمجلس الشورى الاسلامي.

الوفاق

  • العراق: قصف جوي أميركي على مواقع كتائب سيد الشهداء والتحالف ينفي
  • لاريجاني يدعو الى تضامن المسلمين لدعم فلسطين والتصدّي للعدو
  • روحاني يعلن عن تشكيلته الوزارية الجديدة ويُبقي جهانغيري نائبا له

كيهان العربي

  • العدو الصهيوني: غير قادرين على تحمل حرب جديدة ضد حزب الله
  • الرئيس روحاني يقدم تشكيلته الوزارية الجديدة الى المجلس

ابرار

  • صالحي: كل الخيارات مطروحة على الطاولة في حال قررت الولايات المتحدة خرق الاتفاق النووي

اطلاعات

  • ظريف: يجب على الامريكان دفع ثمن توقف الاتفاق النووي
  • تقديم التشكيلة الوزارية لمجلس الشورى الإسلامي
  • انفجار شاحنة مفخخة في لاهور بباكستان ومقتل وجرح العشرات

جهان صنعت

  • تقديم التشكيلة الوزارية.. وعود روحاني المنسية
  • انقرة تتهم برلين بدعم الارهاب..تركيا تصبح اكثر بعدا عن اوروبا

جوان

  • تشكيلة الحكومة تقدم الى مجلس الشورى مع تغيير 9 وزراء من اصل 18 وزيرا
  • روحاني يفكر بتدبير نصف حكومته

رسالت

  • رئيس الجمهورية يقدم تشكيلته الوزارية لمجلس الشورى الإسلامي
  • كيسينجر: لماذا أمريكا تقوي داعش؟

الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم طرحت إشكاليات الهجرة إلى أوروبا وخصصت حيزا هاما للشأن الفرنسي الداخلي كما أنها أجرت حصيلة لعمليات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد ثلاث سنوات على انطلاقها.

تفاوت في حصيلة التحالف الدولي في العراق وسوريا

"تفاوت في حصيلة التحالف الدولي في العراق وسوريا" عنوان التقرير الذي أعدته "لاكروا" عن الموضوع. كاتبة المقال "سالومي باران" اعتمدت على احصائيات نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية بمناسبة دخول عمليات التحالف عامها الرابع وعلى تعليقات زياد ماجد أستاذ العلوم السياسة في الجامعة الأمريكية بباريس.

نجاح عسكري لكن الحل السياسي مفقود

"يضم التحالف 69 دولة تقاسمت فيما بينها المهمات العسكرية والديبلوماسية والإنسانية" كتبت "باران" إلا أن "الولايات المتحدة تعهّدت معظم الهجمات الجوية التي تقدّر كلفتها يوميا بثلاثة عشر ونصف مليون دولار" أضافت "لاكروا التي اعتبرت أن "التحالف حقق أهدافه باحتواء تنظيم "الدولة الإسلامية" عسكريا إلا أنه ما زال يفتقد الرؤيا السياسة التي قد تسمح له بالقضاء نهائيا عليه".

المدنيون يدفعون الثمن

والأمر قد لا يكون صدفة ذلك أن "التحالف قد ينفجر من الداخل إذا ما قرر إيجاد حلّ سياسي" كما قال زياد ماجد الذي أشار إلى تعارض مصالح الدول داخل التحالف عدا أن عددا من المسائل ما زال معلقا مثل مصير بشار الأسد ومستقبل الدورين الأمريكي والإيراني" يبقي أن ما لا لبس فيه هو فداحة الخسائر بالأرواح. "التحالف أقر بمقتل مدنيا 624 خلال ثلاث سنوات إلا أن الحصيلة قد تكون أكبر بكثير ففي سوريا وحدها تم إحصاء أكثر من 1500 ضحية مدنية بحسب مصادر أخرى" تقول "لاكرو".

نحو تجريم مساعدة المهاجرين؟

إدانة مزارع فرنسي بمساعدة مهاجرين غير شرعيين أعادت إشكاليات الهجرة إلى الواجهة. و"الهدف تجريم عمل المنظمات غير الحكومية" كتبت "لوموند" في صدر صفحتها الأولى مستعيدة بذلك الكلمات التي رد فيها "لوريس دي فيليبي" مدير الفرع الإيطالي لمنظمة "أطباء بلا حدود" على مطالبة السلطات الإيطالية بتواجد خفر السواحل على مراكب المنظمات غير الحكومية قبالة الشواطئ الليبية التي ينطلق منها معظم المهاجرين. "دي فيليبي نفى أيضا تهمة التواطؤ مع عصابات تهريب البشر".

أوروبا وتحدي الهجرة

"لوموند" اعتبرت في افتتاحيتها ان أوروبا باتت اليوم أكثر من أي وقت مضى أمام تحد هجرة الهاربين من جحيم حروب الشرق الأوسط وأفريقيا ومن الفقر لا بل المجاعة في بعض الأحيان" تضيف الصحيفة وقد أشارت إلى أن معطيات الانفجار الديمغرافي المتوقع في أفريقيا مقابل تضاؤل أعداد سكان أوروبا قد تغذي التوترات وحركة الهجرة إلى الشمال والمطلوب، خلصت "لوموند"، أن تبني أوروبا بالاشتراك مع القارة السمراء سياسة دعم للنمو حديثة وواسعة النطاق.

تونس تقول "لا للعنصريين"

إشكاليات الهجرة عالجتها أيضا "ليبراسيون" من خلال تحقيق من تونس التي قالت "لا للعنصريين" عنونت الصحيفة التي روت عن وقوف التونسيين بوجه سفينة "سي ستار" المستأجرة من ناشطين أوروبيين من اليمين المتطرف والمناهضين للهجرة.

الإعلام الفرنسي وحملات البيكيني المفترضة في الجزائر

وفي سياق آخر سلطت "ليبراسيون" الضوء على حملات البيكيني المفترضة في الجزائر. مقال "ليبراسيون" تحدث عن مغالطات قد يكون بعض الإعلام الفرنسي قد وقع بها لدى نشره معلومات عن تجمع لثلاثة آلاف امرأة على شاطئ تيشي في بجاية من أجل ال "سباحة باسم الجمهورية". والواقع أن بعض السباحات كن يذهبن إلى البحر ضمن مجموعات صغيرة تفاديا لتحرشات المتطفلين، وليس بناء على خطوة تضامنية مفترضة مع حملات البيكيني. فرنسيا، توقعت مانشيت "لوفيغارو" "خريفا صعبا لماكرون" على خلفية برنامج إصلاحاته. "لوباريزيان" أيضا خصصت الغلاف لرئيس الجمهورية الذي يستعد لإعادة تصويب أداء الحكومة ونواب حزبه فيما "لي زيكو" كرست عناوينها الكبرى لا انخفاض صادرات البلاد.

الصحف التركية

الالمان ضلوا طريقهم في الاونة الاخيرة، العجلات تدور من اجل النمو، من المواضيع التي تناولتها الصحف التركية الصادرة اليوم

نستهل جولتنا بين الصحف التركية بخبر نشرته صحيفة خبر ترك تحت عنوان "الألمان ضلوا طريقهم في الآونة الأخيرة" .

جاء فيه ان رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان قيم التوتر القائم مع ألمانيا من طرابزون، حيث قال: "ان درجة تركيا في الخارج جيدة جدا. والألمان سيفهمون خطأهم لكن بعد فوات الأوان. اننا لم نقوم بأي شيء ضد الألمان، بل هم من ضلوا طريقهم. و السبب هو ان هناك انتخابات في شهر تشرين الأول أكتوبر. فالبعض يجروننا الى جهة و الأخرين الى الجهة الأخرى. لكننا لن نحيد عن طريقنا المستقيم، لأننا تركيا.

ننتقل بكم الى صحيفة يني شفق و خبر بعنوان "العجلات تدور من أجل النمو".

 اشير فيه الى ان مؤشر الانتاج الصناعي لشهر حزيران يونيو سجل نموا بنسبة 3,4%. و ذكرت الصحيفة ان مؤشر الانتاج الصناعي يعتبر من اهم مؤشرات النمو، و ان قطاع الصناعات التحويلية سجل ايضا نموا بنسبة 3,8%. اما النسبة الأكبر في النمو فكانت من نصيب انتاج الحواسيب الآلية و الالكترونيات بـ 29,1%. و اشار وزير العلوم و الصناعة و التكنولوجيا فاروق اوزلو الى ان الانتاج الصناعي تعتبر من أبرز مؤشرات النمو في البلاد، و قال: "هذه المؤشرات دليل على استمرار النمو في الربع الثاني من العام".

2017-08-09 12:57:45
عدد القراءت (749)