تركيا صحف اجنبية الصحف التركية: الأربعاء 22 حزيران

نبدأ جولتنا بخبر نشرته صحيفة خبر ترك تحت عنوان "لم نقل اننا انتهينا" جاء فيه ان المنتخب التركي فاز بالأمس على المنتخب التشيكي بهدفين نظيفين في أخر مباراة له في المجموعة D في مباريات بطولة أوروبا لكرة القدم (يورو 2016). و بهذه النتيجة يكون المنتخب التركي قد حصل على فرصة ان يقع بين أفضل 4 منتخبات في الدرجة الثالثة. اذ تأثر المنتخب التركي بهزيمتين كرواتيا و اسبانيا، الا انه بفضل فوزه بالأمس اثبت بأنه ما زال في اللعبة. و قال مدرب المنتخب فاتح تريم: "لقد رأى الجميع ما يمكننا فعله عندما نعكس روحنا على الساحة. ما زال هناك ما سنقوم به في فرنسا. لم نقل اننا انتهينا بعد، هذه العبارة اقترنت بمنتخبنا. فقد عرفنا كيف نخرج من المآزق، و عشنا اياما عصيبة. الا ان هذا الفوز جعلنا نتنفس الصعداء قليلا".

ننتقل بكم الى صحيفة يني شفق وذكرت في خبر لها ان البنك المركزي خفض الحد العلوي للفوائد 50 نقطة اساسية ليصل الى 9%، و ذلك للمرة الرابعة على التوالي. و بهذا يكون البنك المركزي قد خفض الفرق بين الحاجزين العلوي و السفلي الى 175 نقطة اساسية ليكون الفرق الأقل في تاريخه. و يشير الخبراء الاقتصاديون الى انه من المتوقع استمرار انخفاض الفوائد حتى شهر ايلول سبتمبر. فيما تفيد أوساط العمل انه لم يعد هناك أي حجج امام المصارف لخفض فوائدها.

نواصل جولتنا بخبر نشرته صحيفة صباح تحت عنوان "تركيا ترتقي في دوري الاستثمار" افيد فيه ان جمعية المستثمرين الدوليين قامت بالدعاية لتركيا من خلال تقرير الاستثمار العالمي 2016 الذي أعده مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة و التنمية (UNCTAD). و وفقا للتقرير فان تركيا جذبت استثمارات دولية مباشرة بقيمة 16,5 مليار دولار في عام 2015 أي بزيادة 36% بالمقارنة مع العام الذي سبقه. و اشير الى ان تركيا تقدمت مرتبتين في التسلسل العام بالمقارنة مع بيانات 2014 و وصلت الى المرتبة العشرين. فيما ارتقت تركيا الى المرتبة الرابعة بين الدول النامية.

تحت عنوان "منظمة الاغاثة الانسانية التركية (İHH) تناشد من أجل مساعدة اليتامى" ذكرت صحيفة ستار ان هناك 400 مليون طفل يتيم بسبب الحروب و الكوارث الطبيعية و الأمراض و الحوادث. و اشير الى ان 22 الف طفل يلقون حتفهم بسبب الجوع و الفقر، و ان نصف اليتامى في العالم يقعون في مصيدة عصابات سرقة الأعضاء البشرية أو الدعارة، أو يقعون بيد المتسولين و المنظمات التبشيرية. و لفتت IHH الانتباه الى الأمر من خلال حملة حصر هؤلاء الأطفال الذين يعتبرون امانة لرسولنا الأكرم في هذا الشهر الكريم. و يمكن رعاية احدى اليتامى من خلال نظام الرعاية للمنظمة.

و ننتهي من جولتنا بخبر نشرته صحيفة وطن تحت عنوان "المدن طُهرت من الارهاب، والدور على الجبال" جاء فيه انه بعد الهزيمة التي منيت بها منظمة بي كي كي الارهابية المدعومة من الخارج في اطار عمليات مكافحة الارهاب، وصل الدور الى الأرياف. اذ بدأت المرحلة الثانية من عملية مكافحة الارهاب بالتعاون ما بين الشرطة و الجنود في ارياف 5 قرى. و يشارك ما يقارب 7 آلاف موظف أمن في العملية التي بدأت في 7 مناطق بصورة متزامنة. و لوحظ في الصور الملتقطة من خلال الطائرات غير المأهولة، ان عناصر منظمة بي كي كي الارهابية يحاولون الهرب و مصابين بحالة من الذعر.

2016-06-22 19:19:14
عدد القراءت (1604)