كتب ناصر قنديل اليوم يحسم ترامب قراره

ـ أعلن البيت الأبيض أنّ الرئييس الأميركي دونالد ترامب سيحسم اليوم قراره النهائي بصدد التفاهم النووي مع إيران بعد جولة محادثات مع حلفائه الأوروبيين تمخضت عن توافق على المطالبة بتفاهمات مكمّلة للتفاهم تطال البرنامج الصاروخي الإيراني ودور إيران الإقليمي من جهة وتأكيد الأوروبيين تمسكهم المبدئي بالتفاهم.

ـ ترامب سيقرّر إما إلغاء التفاهم أيّ انسحاب أميركا منه وعودتها للعقوبات التي قرّر التفاهم رفعها عن إيران أو السير بالتفاهم كما هو، وهذا مستبعد طبعاً، أو مواصلة تعليق التفاهم بين التلويح بالرفض وتأجيل القرار بانتظار ما سيجري لجهة التفاهم الأميركي الأوروبي على التفاوض مجدّداً مع إيران حول عناوين جديدة.

ـ إيران ترفض مطلقاً وضع التفاهم مرة أخرى على الطاولة للتفاوض وترفض البقاء في التفاهم إذا خرجت منه أميركا وهذا يعني عملياً أنّ مجرد التحدّث مع إيران حول مواضيع جديدة للتفاوض لن يحدث طالما التلويح بإلغاء التفاهم قائماً فما تتمسّك به إيران هو أنّ تطبيع العلاقات لبحث أيّ أمر جديد يبدأ بإبرام الإنفاق وتنفيذ بنوده بأمانة.

ـ لا يبدو ترامب جاهزاً للسير بما تتمسك به إيران ولا يبدو قادراً في المقابل على السير بقلب الطاولة دون خلق توترات كبيرة من جهة وفتح الباب لتوسع البرنامج النووي لإيران من جهة أخرى وهو ما وصفه الرئيس الأميركي بخلق حالة حرب.

ـ يبدو ترامب سائراً في طريق المزيد من التأجيل للهروب من مواجهة القرار الصعب وليس بحثاً عن حلّ…

التعليق السياسي

2018-05-08
عدد القراءت (1371)